موقع تسجيلات و النتائج الرسمي لشهادة البكالوريا 2017
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت/3
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

أختر لغة المنتدى من هنا

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت/3

اذهب الى الأسفل

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت/3 Empty نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت/3

مُساهمة من طرف el3mid الجمعة 20 مارس 2015 - 23:41

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية 1 ج م ع ت

قال الكميت بن زيد الأسدي
فاعتَتَبَ الشوقُ في فؤادي والشـ ** ــعرُ إلى مـنْ إليـه مُعتَتَــبُ
إلى السِــراج المنـيرِ أحمـد لا ** يَعْـدلني رغبــة، و لا رَهَــبُ
وقيل: أفرطتُ، بل قَصَـدتُ ولو ** عَنَّـفَـني القائلـون، أو ثـلِبـوا
إليك يا خيـر من تَضَمّنَـت الأ ** رض، وإن عَـاب قَـوليِ العُيُـبُ
لَـجّ بتَفْضيلِك اللسَـانُ، ولـو ** أكثر فيـك الضجَـاجُ والـلجُبُ
بِك اجْتَمعتْ أنسابُنا بعـد فُرْقة ** فنحن بنو الإسلامِ نُدْعى و نُنسَـبُ
حياتُكَ كانت مَـجدَنا وسنـاءَنا ** وموتُكَ جَدعٌ للعَـرانين مـوعبُ
وأنت أميـنُ اللّهِ في النّاسِ كلِّهم ** ونُعتبُ لوكُنَّا علـى الحـقِّ نُعتـبُ
فبوركت مولوداً وبـُورِكت ناشئاً ** وبوركت عِند الشَّيب إذ أنت أشيبُ
وبوركَ قـبرٌ أنت فيـه وبورِكت ** بِـهِ ولَـهُ أهـلٌ لِـذلكَ يَثـْربُ
لقـد غيَّبوا بِـرّاً وصـدقاً ونائلاً ** عشيَّـةَ واراكَ الصَّفيـحُ المُنَصّـبُ
اعتتب:تمكن و سكن/لا يعدلني: لا يساوي/ ثلبوا:عابوا/ لجّ:اختص بذكرك/اللجب:ارتفاع الأصوات/عرانين:سادة القوم/جدع:قطع الصفيح:اللوح الذي يوضع فوق الميت في القبر

البناء الفكري
ـ1 ما الذي دفع الشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟ و هل ترى دافعه إلى ذلك قويا ؟ وضح
ـ2 كيف رد على الذين أنبوه ؟ وهل كان ردّه مقنعا؟ علل
ـ3 لمن يرجع الفضل لوحدة المجتمع الإسلامي و مجده ؟ حدد الأبيات التي تدل على ذلك
ـ4 بأي غرض شعري أنهى الشاعر أبياته؟ علل بألفاظ من الأبيات
ـ5 ما نمط الأبيات و ما الخصائص الدالة عليه

البناء اللغوي
ـ1 حدد الصورة البيانية التي تضمنها البيت الثاني اشرحها مبينا أثرها في المعنى
ـ2 أعرب: ثـلبـوا، وبين محل إعراب :عِند الشَّيب
ـ3 على من يعود ضمير المتكلمين في البيتين: 6، 7 و ما وظيفته

الوضعية الإدماجية
قال جبران خليل جبران: "تعلمت الصمت من الثرثار و الاجتهاد من الكسلان و التواضع من المتكبر،و الغريب أني لا أقرأ بفضل هؤلاء المعلمين." اشرح هذا القول في فقرة موجزة مبينا كيف يمكن أن تتخذ من عيوب الناس وسيلة لإصلاح نفسك وتقويم اعوجاجك.موظفا في فقرتك: مفعولا مطلقا ( ــ) حالا( " ") طباقا( - - -) أسلوبا إنشائيا طلبيا

el3mid
el3mid
Admin
Admin

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 09/03/2015
الموقع : https://lyceeallamsalem.yoo7.com

https://lyceeallamsalem.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى